الأحد، 9 نوفمبر 2014

الجد المشترك للقطط كان يعيش في وادي الرافدين قبل 130 الف عام


الجد الاعلى للقط كان يعيش في وادي الرافدين قبل 130 الف عام



!!!!!!!
من القطط الفارسية حتي السيامية و من البنغالية الى البورمية ... جميع القطط مع اختلاف اشكالها و احجامها لها جد واحد و جميعها تنحدر منه. فكل القطط الاليفة التي تصنف في 5 مجموعات رئيسية تنحدر من جد واحد كان قد عاش قبل 130 الف عام في الشرق الاوسط و تحديدا في العراق .
القط البنغالي
سابقا الابحاث كانت تشير الى ان الجد الاكبر للقطط كان قد عاش في مصر لكن اخر ما توصل له الخبراء في التكامل انه كان نوع من  قطط البرية قد عاش في العراق و تحديدا في شواطئ نهري دجلة و الفرات قبل كل انواع القطط البرية بما فيها القطط المصرية بآلاف السنين.
القط السيامي
الدكتور  Andrew Kitchener الاخصائي في علم الحيوان من المتحف الوطني في اسكتلندا و احد الخبراء المشاركين في البحث يقول: ما توصلنا اليه يشير الى ان اصل القطط الاليفة ليس من مصر كما كان يعتقد سابقا بل هو من وادي الرافدين . الجد المشترك و الاول لجميع القطط الاليفة كان قد وجد علي الارض قبل اكثر من 100 الف عام. مع ذلك نحن لا نعلم من اين و متى بدأ تاليف القطط لكن من المحتمل جرت هذه العملية قبل 10 الاف عام .
القط الفارسي
فقد جرت عملية البحث عن الجد المشترك للقطط من خلال استخلاص الحامض نووي من 989 قطة لرسم الشجرة التكاملة للقطط . و بحث الخبرا في هذه العملية على تسلسلات خاصة في mitochondrial DNA في الاناث من هذا النوع. علما ان طريقة توارث mitochondrial DNA هو من الام للنتاج جميعا.
النتايج تشير الى ان القطط الاليفة ليست لها علاقة وراثية او جينية بالقطط الوحشية او البرية في اروبا، اسيا المركزية، جنوب القارة الافريقية و جنوب أسيا . لكن هناك قرابة وراثية و تشابه ذات معنى في آسيا الوسطى . نتائج البحث تشير الى انه الجد المشترك للقطط الاليفة كان قد عاش قبل اكثر من 130 الف عام .
اول القطط ظهرت في وادي الرافدين و لكن يعتقد بأن المصريين هم من بدأ بتاليف القطط في العالم.

مشتاق طالب شاوی الربیعی

 المصدر: 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق