الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

نواة الخلية (nucleus)


نواة الخلية[1]
العضية[2] المحكمة و المنظمة في الخلية والتي تحتوي المادة الوراثية و يجري فيها تناسخ الدنا [3]و انتساخ الرنا[4].



النوى تحتوي على معظم المادة الوراثية و هي عبارة عن مجموعة منظمة لها غشاء مزدوج مخصص و لها نوافذ يسهل التبادل بين النوى و هيولى الخلية. النوى هي من اول العضيات التي شهدها روبرت بروان عام 1831 في خلية ابيدرمية[5] لنوع خاص من فضيلة السحلبية. و في البحوث التي تلت هذا البحث تمكن الخبراء من مشاهدة النوى في الحيوانات المنوية للاسماك وثم و بعض الحيوانات و الانسان.
شكل النوى:
هذه العضية في معظم الحالات تكن بشكل كروية او بيضوية. لكن هناك اخرى سجلت لهذه العضية في بعض الاحياء او بعض الخلايا في جسم الانسان. في سبيل المثال النوى في الكرات البيض في الدم تكن متشعبة.
لا يبلغ عدد النوى في الخلية اكثر من واحدة في معظم الحالات و في كل خلية تكن نواة واحدة و لكن هناك استثناءات مثلاً 20% من الخلايا الكبدية تحتوي على نواتين.
هيكلية النوى
اجزاء النوى هي: الغشاء النووي، الهيكل النووي، النوية، الكروماتين (لونين) والنوية
المغلف النووية:
يتكون من غشاءين مزدوجين يحيط النوى و يفصلها من هيولى الخلية. يتكون الغشاء المزدوج من طبقتين فسفوليبيدية و البروتئين. يتشابه هذا الغشاء مع غشاء الشبكه الاندوبلاسمية بنسبة كبيرة و في بعض المناطق يوجد اتصال بين غشاء النوى و هذه العضية. كما جاء، الغشاء النووي مزدوج و يتكون من غشائين حيويين و يفصل هاتين الغشائين فضاء يتراوح قطره بين 60 الى 100 انكستروم. و هذه الفاصلة ليست متجانسة في كل المناطق بل في بعض المناطق كنوافذ النوى تصل الى الصفر. يمليء هذا الفضاء سائل معظمه الماء و يحتوي علي بعض الايونات و البروتينات و بعض المركبات العضوية و ... . هذا السيال متصل بالفضاء الداخلي للشبكة الإندوبلازمية[6].
يتراوح قطر هذا الغشاء بين 60 الى 80 انكستروم و يفتقد الريبوزمومات و يتصل بالكروماتين عن طريق طبقة بروتينية ( بروتين لامين او لاميلا).
منافذ الغشاء النووي[7]:
الغشاء النوى منافذ يمكن هذه العضية من تبادل المواد و البروتينات و الرنا و بعض الانزيمات و كل ما النوى او الخلية بحاجة اليه. البروتينات التي تستطيع ان تعبر من هذه النوافذ تحمل تسلسل من الأمينو اسيد يسمى بإشارة التصدير النووي[8]. المافذ تسيطر على دخول الأنيونات ايضاً.
حسب نشاط الخلية تتغير عدد هذه النوافذ. في سبيل المثال في الخلايا النشطة من حيث الميتابوليكي يشكل مساحة النوافذ 36% من كل مساحة غشاء النوى. و في الخلايا الاقل نشاطة تتراجع هذه النسبة الى 5%. تتكون النوافذ من مجموعه بروتينية و لها نظام خاص في السيطرة دخول و خروج المواد من النوى.

العصير النووي[9]
سائل يشبه الهيولي كثيراً و الحامض النووي يشكل معظم المواد الموجودة في هذا العصير و يحتوى على كاتيونات كالـــ ( كليسوم، بوتاسيوم و الصوديوم ) و بعض المركبات العضوية و المواد البروتينية . البروتينات النووية تنقسم الى جزئين:
-         البروتينات الانزيمية: الدنا سنتتاز و الرنا سنتتاز ، ليجاز، اندونوكلئاز، اكزونوكلئاز، فسفريلاز
-         البروتينات الـ لاانزيمية: البروتئينات الهيكلية و اهمها الهيستونات في الخلايا الجسمية و البرتامين في الخلايا الجنسية و البرتينات ال لا هيستونية.
الهيكل النووي[10]:
يتكون الهيكل النووي من اساس بروتيني و يشمل بروتين الـ (لامين) هذا البروتين يلعب دورا مهما في شكل و طاهر النوى.
الكروماتين ( لونين)[11]:
المادة الاصلية و الاساسية في جوف النوى هي الكروماتين و هي عبارة عن شبكه معقدة من الكروموزومات المنخفضة الكثافة في مرحلة اينترفاز من الدورة التقسيمة للخلية. الكروماتين الضافة الى تسلسل الاحامض النووي او الدنا الذي يكون معظم الكروماتين يحتوي على بروتينات هيكلية و الرنا.

النوية[12]:
جسم كروي الشكل في داخل النوى و يتكون من البروتينات و الحمض النوي و تشترك النوية في صنع البروتينات داخل النوى كما انها تكون الحمض النووي الرنا الذي ينتقل الى الهيولي و هناك يترجم بواسطة الريبوزومات الى البروتينات.

الاعداد و الترجمة: مشتاق طالب شاوي الربيعي




[1] nucleus
[2] organelle
[3] DNA replication
[4] RNA transcription
[5] epidermal cell
[6] endoplasmic reticulum (ER)
[7] Nuclear pore
[8] nuclear export signal (NES
[9] nucleoplasm
[10] nucleoskeleton
[11] chromatin
[12] Nucleolus

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق